A Secret Weapon For تقنيات تجنب الحوادث

Wiki Article



بينما يمكن لهذه الأنظمة تعزيز راحة القيادة وتقليل تعب السائق، تشير الدراسة إلى أنها لا تحسن السلامة بشكل كبير، ويرجع ذلك أساسًا إلى اعتمادها على الإشراف البشري وإمكانية إساءة استخدامها أو الاعتماد المفرط عليها من قبل السائقين.

التعرض المادي (الضوضاء ، الإشعاع ، الحرارة ، البرودة ، الإضاءة غير الكافية ، نقص الأكسجين ، إلخ)

استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من

نقل البضائع النصوص القانونية لنقل البضائع النقل الوطني الطرقي للبضائع

الثلاثاء، ١٦ يوليو / تموز ٢٠٢٤ كشفت دراسة جديدة أن تقنيات القيادة الذاتية قد لا تحسن السلامة بشكل كبير، وأن تقنيات تجنب الحوادث تثبت فعاليتها بشكل أكبر في منع الحوادث.

تُعرَّف على أنها أخطاء غير مقصودة تحدث عندما يكون السلوك روتينًا شديد الممارسة أو آليًا بطبيعته.

، تتمثل في فصل الأشخاص عن العوامل الضارة عن طريق تغليف العناصر الضارة ، أو تركيب حواجز بين العمال والعوامل التي قد تسبب الإصابة.

يجب على كلٍّ من مركبات الطوارئ وإشارات المرور أن تكون مزودةً بالأجهزة المناسبة التي قد لا يوجد منها إلَّا في بعض المدن وعلى بعض التقاطعات.

تدابير السلامة التنظيمية. إجراءات السلامة التنظيمية ، والمعروفة أيضًا باسم الرقابة الإدارية، تشمل فصل الأشخاص عن العوامل الضارة إما عن طريق أساليب عمل خاصة أو بالفصل في الزمان أو المكان.

حتى الستينيات ، كانت نمذجة العوامل البشرية والتنظيمية في الحوادث غير معقدة إلى حد ما. لم تميز هذه النماذج العناصر البشرية ذات الصلة بالحوادث بما يتجاوز التقسيمات الفرعية التقريبية مثل المهارات وعوامل الشخصية والعوامل التحفيزية والتعب.

حينما تشعر بالتعب (لا سيما إذا كنت ممَّن يستسلمون للنوم بسهولةٍ أو يعانون من مرض النوم القهري) تَقْصُر المُدَّة الزمنية التي تحتاج إليها للتفاعل مع الأحداث التي تجري حولك، ويتوقف العقل عن العمل بأقصى طاقته، وتتحول القيادة إلى تصرفٍ لا إرادي وتعجز عن فهم كلّ ما يجري حولك.

يُعَدّ هذا مهمَّاً جدَّاً للتحلّي بالمسؤولية، لكن من المهم أيضاً أن تبتعد عن السائقين الآخرين الذين لا يقودون سياراتهم بحذر والتركيز على القيادة بشكلٍ كامل لأنَّ ذلك يساعدك في تجنُّب السائقين الذين يستخدمون الهواتف، أو يتناولون الطعام، أو لا كل ما تريد معرفته يعيرون اهتماماً حقيقياً في أثناء قيادة السيارة.

يمكن أيضًا إجراء تحليلات للحوادث داخل المؤسسة من مستوى عام إلى مستوى أكثر تحديدًا. ومع ذلك ، غالبًا ما تكمن المشكلة في تجميع قاعدة بيانات واسعة النطاق بدرجة كافية. إذا تم جمع بيانات إصابات الحوادث التي تغطي عددًا من السنوات في مؤسسة (بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالإصابات الطفيفة والحوادث القريبة) ، فسيكون من الممكن إنشاء قاعدة بيانات مفيدة حتى في هذا المستوى.

، والتي تحدث أثناء حل المشكلات عندما لا يكون لدى الشخص مهارة أو قاعدة لتطبيقها.

Report this wiki page